في الواجهة
مشروع ميناء “الناظور غرب المتوسط” يقترض 3 مليار درهم لاستكمال مرافقه
تتواصل عملية تشييد ميناء “الناظور غرب المتوسط” الذي سيكون له دور هام في الربط البحري بالمملكة سواء على المستوى الداخلي أو في علاقته بمعالجة الحاويات التجارية مع الضفة الأوروبية مما يساهم في تنمية منطقة الشرق وتوسيع القدرة البحرية للمغرب.
وتشير المعطيات التي تحصلت عليها “لاديبيش24” أنه بالإضافة إلى تكلفة المشروع المحددة في 10 مليار درهم، تواصل الدولة إلى تخصيص ميزانية إضافية تقدر بـ 3مليار درهم كقرض ستمنحه مؤسسات أجنبية مختلفة لازالت لم تظهر هويتها بعد من أجل استكمال المشروع.
وأشارت مصادر الصحيفة، أن الميناء الذي سيشكل منارة الشرق المغربي، سيتوصل بهذه الميزانية في النصف الثاني من العام المقبل 2022، بحيث سيتم إدراجها في جزء خاص بتشييد منطقة صناعية حرة وأخرى تجارية لاستقطاب مقاولات متوسطة الاستثمار على المستوى الجهوي.
وتجدر الإشارة، أن ميناء الناظور غرب المتوسط، يعول في الخمس سنوات القادمة على محور ربط طرقي داخلي من أجل تنمية رواجه التجاري أمام الأشخاص والبضائع، ويتعلق الأمر بالطريق السيار الناظور وجدة وكذلك جرسيف وجدة.


