في الواجهة
صدمة أسعار المحروقات تجدد المطالب للتفكير بإعادة تشغيل مصفاة “لاسامير “
وجهت النائبة البرلمانية فاطمه التامني عن فيدرالية اليسار سؤال كتابي إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة عن الإجراءات المستعجلة التي تنوي الوزارة اتخاذها للتخفيف من عبئ ارتفاع أسعار المحروقات على المواطنين والمواطنات.
وحسب نص السؤال الذي توصلت به ” لاديبيش24″ , حثث البرلمانية اليسارية الوزارة الوصية على التفكير في إعادة تشغيل مصفاة “لاسامير ” التي يمكن أن تحد من صدمة أسعار المحروقات حتى لايبقى المغرب مرتهنا بتقلبات أسعار هذه المادة في الأسواق الدولية .
وقال المصدر نفسه، أنه “بالموازاة مع موجة غلاء فاحش مس مختلف أثمان المواد الاستهلاكية والخدماتية شهدت أ<span;>سعار المحروقات(بنزين_ غازوال..) منذ بداية شهر مارس ارتفاعا مهولا وغير مسبوق في المغرب، حيث ناهز 15 درهما للتر الواحد في محطات التوزيع .
واعتبرت فاطمة التامني أن هذا الغلاء يضرب القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، ويشكل ضغطا إضافيا على فئات وشرائح واسعة تعاني من تداعيات غلاء الأسعار، في ظل تنامي معدلات البطالة وفقدان العديد من مناصب الشغل وارتفاع مديونية الأسر ،خاصة في شهر رمضان الكريم بما يتطلبه من مصاريف إضافية.


