آخر الأخبار
هيئة المحامين بطنجة تصعّد احتجاجها وتعلن التوقف الشامل عن مهام الدفاع إلى إشعار آخر
أعلنت هيئة المحامين بطنجة عن الدخول في مرحلة جديدة من التصعيد المهني، من خلال التوقف الشامل عن ممارسة مهام الدفاع إلى إشعار آخر، على خلفية المستجدات المرتبطة بمشروع القانون المنظم لمهنة المحاماة والتصريحات الأخيرة لوزير العدل، التي أثارت موجة واسعة من الاستياء في أوساط المحامين.
وجاء هذا القرار عقب اجتماع استثنائي عقده مجلس الهيئة، خصص لتدارس تطورات الملف المهني ومآلات الحوار بشأن المطالب التي ترفعها هيئات المحامين على الصعيد الوطني.
وأوضح بلاغ صادر عن الهيئة، أنَّ هذه الخطوة تأتي انسجامًا مع قرار مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب القاضي بمواصلة التوقف الشامل عن تقديم الخدمات المهنية للدفاع، في إطار البرنامج الاحتجاجي الذي تخوضه الهيئة دفاعًا عما تعتبره مكتسبات المهنة واستقلاليتها.
وأكد البلاغ، أنَّ فترة التوقف السابقة، الممتدة من 16 إلى 21 يونيو الجاري، لم تُحقّق الأهداف المرجوّة منها، ما دفع مجلس الهيئة إلى المضي في خيار التصعيد والاستمرار في الاحتجاج إلى حين الاستجابة للمطالب المهنية المطروحة.
وأسفرت مداولات المجلس عن اتِّخاذ ثلاثة قرارات أساسية، تتمثَّل في التوقّف الشامل عن ممارسة مهام الدفاع إلى إشعار آخر، وتفويض مهمة تدبير المرحلة لنقيب الهيئة الاستاذ أنوار بلوقي، إلى جانب إبقاء اجتماعات مجلس الهيئة مفتوحة، وفي حالة انعقاد دائم لمواكبة مختلف المستجدات والتطورات المرتبطة بالملف.
وشددت الهيئة على أنَّ المحامين يدركون حجم التضحيات والإكراهات التي تفرضها هذه الخطوة النضالية، معتبرة أن الدفاع عن المهنة يقتضي قدرًا كبيرًا من المسؤولية والتضامن المهني.
وفي ختام بلاغها، دعت هيئة المحامين بطنجة جميع المحاميات والمحامين إلى الالتزام بقرارات المجلس والتحلي بروح المسؤولية والانضباط المهني؛ خلال هذه المرحلة، مؤكدة مواصلة التعبئة إلى حين تحقيق المطالب التي تعتبرها جوهرية لمستقبل المهنة وحماية استقلاليتها.


