في الواجهة
هل تتجه زراعة التوت بالمغرب إلى سحب البساط من إسبانيا؟
أفاد جان فان بيرجيك، المدير التجاري لقطاع التوت في مجموعة «Plusberries» الإسبانيَّة، بأنَّ هناك نقصًا في زراعة التوت في الوقت الحالي، متوقعًا أن يستمرَّ الوضع على ما هو عليه حتّى نهاية فبراير المقبل.
وأكَّد المدير التجاري، أنّه من بين الأسباب هو تقليص المساحة المزروعة للتوت في إسبانيا بنسبة 8% هَذَا العام، مبرزا أنَّ هناك تغيرات من حيث مساحات الإنتاج الإسباني يقابله ارتفاع حجم المساحات المزروعة في المغرب.
وأشار المتحدث، إلى أنَّ المجموعة الإسبانية، تتحرّك نحو رفع المساحة الزراعية للتوت، مسجلًا أن المساحة الموجودة حاليًا تُناهز 60 هكتارًا، في الوقت الَّذِي تبلغ مساحة المغرب المخصصة للتوت أزيد من 150 هكتارًا منذ أربع سنوات بزيادة متوقعة كل عام.
وأوضح المصدر ذاته، أنَّ الطلب على التوت يعرف تحسنًا ملحوظًا من ناحية الجودة والسعر، مقارنةً بشهر نونبر الماضي، حين وصل الثمن إلى نصف القيمة الحالية البالغة مستوى 8-10 أورو، موضحًا أن سبب تراجع سوق التوت يعود إلى اختيار العديد من المنتجين الزراعة المبكرة بعد الأسعار الإيجابية للحصاد في خريف العام الماضي.


