تواصل معنا

في الواجهة

الحياة تدب في سينما الكسار من جديد 

نظمت جمعية طنجة أفلام بشراكة مع معهد سيرفانتيس ،السبت 26 مارس 2022  حفل افتتاح قاعة سينما ألكسار تم خلاله تكريم مدير التصوير الإسباني خوصيه لويس ألكايني الذي استهل حياته المهنية كعارض أفلام بذات القاعة عقبه عرض فيلم “خوانيتا بنت طنجة” للمخرجة فريدة بن اليزيد.

 وحسب نص البلاغ الذي توصل به موقع “لاديبيش24” تستمر فعاليات افتتاح قاعة ألكسار بماستركلاس ببرنامج سينمائي إلى غاية 30 مارس  2022

وأضاف البلاغ أن سينما ألكسار تنتمي إلى الجيل الأول لقاعات المسرح و السينما التي شهدتها مدينة طنجة بحيث تم إنشاؤها في عام 1913 من قبل تاجر يهودي من أصل أندلسي.

و بفضل أشغال الإصلاح و التأهيل و التجهيز التي استفادت منها بعد ثلاثة عقود من الإهمال ، يتابع البلاغ ، أن قاعة ألكسار انبعثث من تحت أطلالها لتستعيد مكانتها كمعلمة تاريخية ذات حضور راسخ في ذاكرة المدينة و أهاليها من مغاربة و أجانب، و كمركز إشعاع يعيد لساكنة طنجة و زوارها وهج حياة ثقافية و سينمائية ذات أمس زاخر و غد واعد .

وتعد عملية الإصلاح و التأهيل و التجهيز التي خضعت لها قاعة ألكسار من أهم المشاريع المدرجة في إطار برنامج تأهيل و تثمين المدينة العتيقة لمدينة طنجة و التي أشرفت على إنجازها ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة بمساهمة وزارة الثقافة و الشباب و التواصل، جماعة طنجة، وكالة إنعاش و تنمية أقاليم الشمال و التي ستتكفل

تابعنا على الفيسبوك