الجهة
القصر الكبير.. الباشا يشرف على هدم مبنى آيل للسقوط بدرب «عدّة» للحفاظ على سلامة المواطنين
في إطار حرصها على ضمان سلامة المواطنين وحمايتهم من مخاطر المباني الآيلة للسقوط، باشرت السلطات المحلية بمدينة القصر الكبير، صباح اليوم الثلاثاء 30 دجنبر 2025، عملية هدم بناية قديمة في حي درب «عدّة». هذه البناية كانت قد صُنّفت ضمن المباني المُهدّدة بالانهيار نتيجة لتدهور حالتها الإنشائيَّة.
وقد أشرف على العملية السيد باشا المدينة بحضور رئيس مفوضية الشرطة، حيث تم التنسيق بين مختلف المصالح الأمنية والوقائية؛ لضمان تنفيذ العملية بشكل آمن وسلس. وتهدف هذه الخطوة إلى حماية الساكنة والممتلكات من خطر الانهيار، الذي كان يتهدّد المبنى، خاصّةً بعد ظهور تصدّعات في الجدران وتهديدات بالانهيار المفاجئ.
وأكدت السلطات، أنَّ هذا التدخل السريع جاء في وقت مناسب بعد أن قُيِّمت خطورة الوضع، حيث أُخلي المبنى من السكان في وقت مبكر؛ لتفادي أي إصابات أو أضرار. كما طوقت المنطقةَ المصالحُ الأمنيةُ التي عملت على تأمين محيط المبنى طوال عملية الهدم.
ومن جهته، أوضح باشا المدينة، أن هذه العملية تأتي ضِمن خطة شاملة للمراقبة المستمرة للمباني القديمة بالمدينة، خاصّةً في الأحياء الشعبية التي قد تشهد زيادة في هذه النوعية من المخاطر. وأشار إلى أن السلطات المحلية تعمل جاهدةً على تنفيذ مشاريع للصيانة وإصلاح المباني المتضرّرة لتفادي أي حوادث مماثلة في المستقبل.
كما عبّر بعض سكان حي درب «عدّة» عن ارتياحهم لهذا التدخل، مشيرين إلى أن هذه الخطوة تُسهم في ضمان سلامتهم وأمنهم. وفي الوقت نفسه، طالبوا بضرورة تكثيف الإجراءات الخاصة بصيانة الأبنية القديمة في باقي الأحياء، خاصة تلك التي تشهد تدهورًا ملحوظًا في بنيتها.
وفي الختام، أكَّدت السلطات المحلية، أنَّ هذا النوع من التدخلات سيستمر بوصفه جزءًا من الجهود الرامية إلى تحسين البيئة الحضرية وحماية المواطنين من المخاطر المحتملة، متعّهدة بمواصلة العمل على تعزيز البنية التحتية للمدينة بما يتماشى واحتياجات السكان.
إبراهيم بنطالب


