آخر الأخبار
21 مليار درهم حجم استثمارات تدبير النفايات المنزلية
قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، الاثنين، إنّ حجم الاستثمارات في إطار البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية بلغ، عند نهاية سنة 2021، نحو 21 مليار درهم، ساهمت منها الوزارة بثلاث ملايير درهم.
وأضافت بنعلي، في معرض ردّها على سؤال شفوي بشأن «تدبير ومعالجة النفايات وفق المعايير الدولية» بمجلس النواب، أنَّ مؤشرات تدبير قطاع النفايات «عرفت تطورا مهمًا لكنه يظل غير كافٍ» خاصة في مجال المطارح العشوائية.
وأشارت إلى أنّ الوزارة تعمل على إطلاق عدّة برامج تهم التأهيل البيئي والمحافظة على الثروات الطبيعية ومكافحة التلوث.
وأبرزت أن الوزارة ساهمت بـ47 مليون درهم لإنجاز دراسة جدوى مشاريع تدبير النفايات، وتحضير ملفات طلبات العروض المتعلقة بمراكز الطمر وتثمين النفايات، وتأهيل وإغلاق المطارح العشوائية، في إطار برنامج توفير المساعدة التقنية اللازمة لمواكبة ودعم الجماعات الترابية.
يشار إلى أنَّ البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية يهدف على الخصوص إلى الرفع من نسبة جمع النفايات بطريقة مهنيّة، وإنجاز مطارح مراقبة لصالح كلّ المراكز الحضرية، وإعادة تأهيل كل المطارح غير المراقبة، وكذا إضفاء طابع مهني على تدبير القطاع، لا سيَّما عبر التدبير المفوّض.


