الجهة

واد لاو.. قافلة طبية لنزلاء السجن المحلي

نظَّمت مؤسّسة محمّد السادس لإعادة إدماج السجناء، الخميس المنصرم، بواد لاو، قافلةً طبّيةً متعدّدة التخصّصات لفائدة نزلاء السجن المحلي. القافلة، المُنظّمة بشراكة مع إدارة السجن المحلي بواد لاو والمندوبية الإقليميّة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتطوان والمركز الاستشفائي الجامعي بطنجة وشركاء من المجتمع المدني، تندرج في إطار العناية الَّتِي توليها المؤسّسة للجانب الصحي للنزلاء والرعاية الشاملة للبعد الصحيّ والاجتماعيّ لساكنة المؤسَّسات السجنية.

وقد استهدفت هَذِهِ القافلة، الَّتِي جرت تحت شعار «تعزيز العرض الصحي مدخل أساسي لإعادة الإدماج»، أكثر من 300 نزيلٍ، وشملت خِدْمات صحّية وطبّيَّة في اثني عشر تخصصًا، بما في ذلك طب أمراض القلب والشرايين، والأمراض الصدرية، وطبّ الصحة النفسيَّة والعقلية، وأمراض الجلد، وأمراض الغدد والسكريّ، وكذا طب العيون، والأمراض العصبية وأمراض العظام والمفاصل والروماتيزم.

وتعبأ لهَذِهِ المبادرة الطبية أكثر 32 من الأطر الطبّيَّة وشبه الطبية والصيادلة، حيث استفاد النزلاء كذلك من أدوية مجانية وفرتها لهم القافلة، الَّتِي ساهم في تنظيمها كلّ من جمعية الدائرة النسائية 8، وجمعية الرحمة النسوية، ومدرسة شيك روسيت لتعلم صناعة الحلويات، ونادي روتاري.

من جهته، أبرز مدير السجن المحلي لواد لاو، أن هَذِهِ القافلة الطبية تندرج ضمن البرنامج العام للقوافل الطبية السنوية الَّتِي تُنظّمها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، تماشيًا مع العناية الَّتِي توليها المؤسّسة للجانب الصحي للنزلاء، وحرصها على إيلاء الرعاية الشاملة للبعد الاجتماعي لهَذِهِ الفئة بصفة عامة.

وأضاف عادل فاتي، أنَّ القافلة تهدف إلى تقديم خِدْمات الرعاية الصحية لفائدة نزلاء المؤسّسة السجنية وتمكينهم من حقّهم الأساسي في الصحة والتطبيب في احترام تام للمواثيق والنصوص القانونية ذات الصلة بالمجال الصحي وحقوق الإنسان.

 

Exit mobile version