إقتصاد
طنجة ..بعثة كتالونية لتعزيز التعاون الاقتصادي وتوسيع الحضور الاستثماري

استهل وفد اقتصادي ومؤسساتي من جهة كتالونيا الإسبانية زيارته إلى مدينة طنجة يوم الاثنين 27 ماي، في إطار مهمة عمل تمتد لثلاثة أيام، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي مع المغرب في قطاعات استراتيجية تشمل صناعة السيارات، الابتكار التكنولوجي، البنيات التحتية، واللوجستيك.
وتأتي هذه الزيارة، التي يُنظّمها اتحاد أرباب العمل في كتالونيا بشراكة مع المجلس الاقتصادي المغربي الإسباني، في سياق الجهود المبذولة لتعزيز التبادلات الاستثمارية بين الفاعلين الاقتصاديين الإسبان ونظرائهم المغاربة، تماشيًا مع الدينامية الاقتصادية المتسارعة التي تشهدها جهة طنجة-تطوان-الحسيمة. ويضم الوفد الكتالوني نحو ثلاثين مقاولًا يمثلون شركات تنشط في مجالات الخدمات اللوجيستية، الرقمنة، البناء، والكيمياء المستدامة. ويجري الوفد لقاءات مهنية مع المركز الجهوي للاستثمار بطنجة، كما تشمل الزيارة جولة ميدانية بمدينة طنجة لصناعة السيارات.
وتعكس هذه الزيارة اهتمامًا متزايدًا من طرف المقاولات الكتالونية بالسوق المغربية، إذ تفيد تقارير إسبانية أنَّ نحو 25 في المئة من الشركات الإسبانية المستقرة بالمغرب هي شركات كتالونية، يتمركز عدد مهم منها في طنجة، من بينها شركة “إنترغروب” المتخصصة في النسيج، والتي تتوفر على وحدة إنتاجية بمدينة طنجة تشغل قرابة 300 عامل. ويأمل الطرف الكتالوني في توسيع آفاق التعاون ليشمل التقريب بين منظومتي الإنتاج في الضفتين، وفتح قنوات جديدة نحو أسواق إفريقية ومتوسطية، انطلاقًا من المنصات الصناعية المتقدمة التي توفرها طنجة، وعلى رأسها المنطقة الحرة ومنصة طنجة المتوسط.
وتندرج هذه البعثة ضمن الاستراتيجية الدولية لاتِّحاد أرباب العمل في كتالونيا، الهادفة إلى تعزيز التموقع الخارجي لشركات الجهة، وإرساء شراكات مستدامة مع فاعلين اقتصاديين في بلدان الجنوب، لا سيَّما في منطقة شمال إفريقيا.